29 mai 2008

le point de vue du journaliste Haikal, égyptien (Liban)

هيكل يشيد بالسيد نصر الله والمقاومة في لبنان



29/05/2008 اعتبر الكاتب المصري محمد حسنين هيكل ان لبنان أفلت من أزمة خطيرة كان يمكن أن تعصف به. وراى ان لبنان ليس واحة للديمقراطية في المنطقة كما يشاع، وأضاف خلال ندوة بنادي القضاة في القاهرة: "أعتقد أن الأزمة الأخيرة غير واضحة المعالم، وتفاصيلها غامضة أيضا لأن لبنان تركيبة صعبة، وبعض الدول العربية تلعب في لبنان بهدف إحراج سوريا".
هيكل اشاد بالسيد حسن نصر الله وقال إننا نظلم هذا الرجل عندما نقول إنه عميل لإيران في لبنان رغم أنه تصرف كلبناني ودخل حربا مشرفة غيرت مفاهيم المقاومة مع إسرائيل التي تعلمت على أيدي المقاومين درسا في منطق المقاومة.
وحول اغتيال القائد الشهيد عماد مغنية اكد هيكل ان ثلاثة أجهزة مخابرات عربية متواطئة في عملية اغتيال مغنية دون أن يحدد هوية هذه الأجهزة.
http://www.almanar. com.lb/NewsSite/ NewsDetails. aspx?id=44838&language=ar

Haikal Praise Nassrallah and Resistance in Lebanon

May 29th 2008 the famous Egyptian Arab journalist, Muhammad Hassanin Haikal, said Lebanon escaped a dangerous crisis that

(Hezbollah Press Office )

Imad Mughnieh in a recent photo released by Hezbollah

could have damaged it. He added that Lebanon is not, as claimed, an oasis of democracy in the region. He added in a seminar held at the Cairo Judges Club: "I believe that the situation there is not clear, and its details are obscure due to the country's complexity, and some Arab state create trouble to hurt Syria" .Haikal praised the secretary General of Hezbollah, Sayed Hassan Nassralah, and said we do the man injustice when we say that he is an Iranian agent in Lebanon (Though the Egyptian ruling regime do not share him the idea), although he acted as a Lebanese, and entered an honorable war, which turned the concepts of resistance against the Zionist enemy upside down. The Zionist state of Israel learned from this resistance a lesson in the logic of resistance.

Concerning the resistance martyr leader, Imad Mughnieh, Haikal confirmed that three Arab intelligence services are considered to be connivers in the assassination, without specifying the names.

Translated by: Adibsk

Baissez vos armes, Libanais

Future Militiamen Brutally Attack Soldiers, Civilians
Mohamad Shmaysani عدد القراء : 1478

28/05/2008 Pro-loyalty media outlets in Lebanon continue to instigate sectarian sedition at a time the Doha Agreement calls for the opposite, something pro-opposition media outlets have so far been committed to.
Victimizing the killer has became a profession in pro-ruling bloc media, and should be exposed.

FUTURE MOVEMENT MILITIA ATTACK ARMY AND TWO OPPOSITION LOYALISTS
On Tuesday, they claimed that a group of young men from the opposition attacked ruling bloc loyalists in various areas.
The footage broadcast on Al-Manar TV prove the opposite is right.
Hussein Hammoud is the son of Parliament Police Major Ali Hammoud, and his comrade Ahmed Moallem, were brutally beaten and stabbed in the Tariq el-Jdideh region. They were later taken to the hospital, but this is not the whole story. Tarik el-Jdideh is the stronghold of the Future Movement militia. Following the recent incidents in Beirut, the Lebanese army deployed there to preserve security and stability, particularly that the region is adjacent to the Barbour region, a stronghold for opposition loyalists. Only Kornish el-Mazraa road separated between both regions.

The Lebanese army had arrested Hammoud and Moallaem in Kornish el-Mazraa as they returned from celebrating the Resistance and Liberation Day in Dahiyeh. Although they warned the soldiers that taking them into Tarik el-Jdideh was dangerous, both young men were taken in a military vehicle to the army's command office there, thinking they will be safe.
As the military force arrived near the office, Future Movement militiamen attacked the vehicle, tore off the canvas, showered soldiers with stones and attacked Hammoud and Moallem leaving them with stabs in the neck, hands, arms, legs and other parts of their bodies.

"Lebanese army soldiers were also attacked," said Ahmed Moallem.

FUTURE MOVEMENT MILITIAMEN BRUTALLY ATTACK MAN
Not far from Tarik el-Jdideh, near the Beirut Arab University, Future Movement militiamen attacked Lebanese citizen Mahmoud Ahmed Hammoud and brutally beat him leaving him with serious injuries in the head and bruises all over his body. The Lebanese army took the man to the nearby Rafik Hariri hospital.

"I was waiting for my brother to arrive from south Lebanon. I was in the Cola region. When Future Movement members recognized that I was from south Lebanon they attacked me and beat me up with everything they could get their hands on. They would have killed me if it were not for the Lebanese army. There are ten stitches in my head, another five in my arms and bruises all over my body," said Mahmoud Hammoud.

Also in the Kornish el-Mazraa region, Future Movement militiamen attacked a man in his car near the Abdul Nassr Mosque, and smashed his windows.

PSP MILITANT ATTACKS CLERIC IN ARAMOUN, KILLS LEBANESE SOLDIER
In Dohat Aramoun – Mount Lebanon – a member of the Progressive Socialist Party identified as Dani A. opened fire from his rifle after he tried to attack a cleric in the region, however Dani's bullets hit a Lebanese army soldier who was part of an intervention force, and killed him. The soldier was identified as corporal Hussein Mohammed Janbey.
Dani A. was arrested.

In all of the above mentioned incidents, pro-loyalty media outlets twisted the facts to victimize the killers and criminate the victims.

De grâce ne tirez plus sur notre Résistance (LIBAN)

http://libanresistance.blogspot.com/2008/05/ne-tirez-plus-sur-notre-rsistance.html

1948 - 2008 Palestine

رئيس الحركة الإسلامية بأراضي 48 لـ "إسلام أون لاين":

رائد صلاح: الحركة تجاوزت التعصب ومنهجنا تربوي دعوي

مشهد الترحيل قبل 60 عاما من نكبة فلسطين يتكرر حتى الآن

حوار/ عبدلاوي لخلافة


الزميل لخلافة يحاور الشيخ رائد صلاح
الزميل عبدلاوي لخلافة يحاور الشيخ رائد صلاح

مقابلة الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية بأراضي 48، بالتزامن مع الذكرى الستين لاغتصاب فلسطين من لدن الاحتلال الصهيوني، تكتسي أهمية خاصة، سواء بالنظر لخصوصية الرجل أو خصوصية اشتغال حركة إسلامية تحت نير الاحتلال.

فالرجل واضح في أفكاره وسلس في أسلوبه وثابت في مواقفه وآرائه، وبصوت خفيض تمت المحاورة، مع أن صوته ظل يرعب العدو الصهيوني وحلفاءه، وجاءت أعمال إعمار الأقصى والدفاع عن المقدسات بفلسطين لتمنحه وسام "حارس الأقصى" بلا منازع من ضمن إخوة له يناضلون على واجهات متعددة من أجل التحرر والانعتاق بعد ستين سنة من اغتصاب فلسطين من حظيرة الدول الإسلامية والعربية.

في هذا الحوار الذي أجري معه إثر زيارته الأولى للمغرب، يتحدث الشيخ رائد صلاح عن عمل الحركة الإسلامية بأراضي 48 وملامحها الدعوية والتربوية، وطبيعة علاقتها مع باقي المكونات الإسلامية والفلسطينية.

ويوضح مظاهر من المراجعة الفكرية التي قامت بها الحركة الإسلامية بفلسطين، ومبررات اختلافه مع الشيخ عبد الله نمر درويش بخصوص المشاركة في "الكنيست" الإسرائيلي، والتي أحدثت انقساما داخل الصف الإسلامي بفلسطين الداخل.

ويقدم صلاح نظرته الخاصة لمسيرة "حماس" في المشاركة السياسية وتداعياتها، مبينا دواعي تركيز الحركة الإسلامية بالداخل على العمل الدعوي والإغاثي، داعيا كل مسلم إلى بذل كل غال، والقيام بما يستطيع لإنقاذ الأقصى من الإجراءات الصهيونية لتهويده والأخطار التي تهدده.

الحركة الإسلامية في فلسطين

* بداية.. الشيخ رائد صلاح، ما هي طبيعة وخصائص الحركة الإسلامية بأراضي 48 بفلسطين؟

- الحركة الإسلامية بفلسطين هي حركة وسطية دعوية تربوية، تسعى إلى تجديد الدين والإيمان في حياة مجتمعنا في الداخل الفلسطيني، وتستمد دورها من فهمها السليم للقرآن والسنة، وهي تجتهد لتجديد أمور الدين في فهم الناس وسلوكياتهم، وتجتهد كذلك أن تبني المؤسسات الإسلامية المختلفة من أجل أن تحمل هموم الناس في مجتمعنا في الداخل الفلسطيني.

وبناء على ذلك، فللحركة الإسلامية مؤسسات تعليمية وصحية، ومؤسسات تعنى بشئون الطفولة والأمومة، ومؤسسات تعنى بشئون الأرض والمقدسات، وعندها مؤسسات تعنى بشئون الطلاب الجامعيين وربط شبابنا بالقرآن الكريم طمعا في تحفيظه غيبا، وبشكل خاص لها جهودها الواضحة في نصرة القدس الشريف عموما، والمسجد الأقصى خاصة.

وهي تعتبر نفسها جزءا لا يتجزأ من هذا العمق الفلسطيني العربي الإسلامي، وطموحها جزء من طموح الحاضر الإسلامي العربي، الذي يسعى لتجديد دوره الحضاري القيادي العالمي من جديد.

ونحن عندما نعتبر أنفسنا جزءًا من هذا الطموح، فإننا نزداد يقينا بأن مرحلة الوهن التي يعيشها هذا الحاضر هي مؤقتة وليست أبدية، وسنجتازها نحو مرحلة قادمة بشرنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي مرحلة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، التي ستملأ الأرض قسطا وعدلا بعد أن ملئت ظلما وجورا.

*ما هي الإكراهات والتحديات التي تتعرض لها الحركة الإسلامية بفلسطين تحت الاحتلال، وأي توصيف لها؟

- معاناة الحركة الإسلامية بفلسطين هي جزء من معاناة مجتمعنا الفلسطيني في الداخل، فلا زلنا نعاني من ظلم تاريخي وقع علينا منذ 1948 ميلادية، ولا نزال نعاني من تمييز عنصري من قبل المؤسسة الإسرائيلية، ونعاني من اضطهاد ديني من قبل المؤسسة الإسرائيلية، وهي تعمل باستمرار على مصادرة أرضنا وهدم بيوتنا، ولا تزال تسعى إلى صناعة الظروف المناسبة لحساباتها من أجل ترحيلنا، كما كان مشهد الترحيل سابقا قبل 60 عاما من نكبة فلسطين.

ولا تزال تلقي علينا بمطاردة أمنية وبوليسية من أجهزتها المختلفة، ومطاردة أبنائنا بالاعتقالات والتحقيقات المفتعلة والزج ببعضهم في السجون لسنوات طويلة، وهو مشهد قائم إلى الآن، بل تجاوز الأمر ذلك ودخلت إسرائيل مرحلة هستيرية في تعاملها معنا؛ فهي تقتل في هذه الأيام بدم بارد وبلا تردد، وقد حدث مثل ذلك عام 2000، ولا يزال المشهد يتكرر كل أشهر معدودة؛ حيث تقوم الأجهزة الأمنية بقتل أبنائنا تحت ذرائع مختلفة، وهذا يدل على أننا أصبحنا مستهدفين في أرواحنا بعد أن كنا مستهدفين في أرضنا وبيوتنا ومقدساتنا.

وإلى الآن لا تزال المؤسسة الإسرائيلية تصادر كل أوقافنا الإسلامية، التي تساوي1/16 (واحد على 16) من أرض فلسطين التاريخية، وتجرف مقابرنا وتقيم عليها الفنادق والمدارس والأحياء السكنية، وتنتهك حرمات عشرات المساجد وبعض الكنائس وتحولها إلى مطاعم وخمارات وحظائر لتربية الأغنام؛ ولذلك فصراعنا مع هذه المؤسسات صراع يزداد حدة وتوترا يوما بعد يوم.

الصوفية والسلفية والحركية

الشيخ رائد متحدثا في مؤتمر بالمغرب

*هل يمكن إعطاء توصيف دقيق للحركة الإسلامية في فلسطين من حيث توجهاتها ومشاربها الصوفية والسلفية والحركية؟

-هي حركة إسلامية أصيلة من حيث تمسكها بالكتاب والسنة، وهي تحاول أن تستفيد من وسائل العصر الحديثة لنصرة الإسلام، وتستفيد من تجربة الصحوة الإسلامية العالمية بكل ما فيها من مشارب وإيجابيات موجودة فيها، وهي حركة تصر عن سبق إصرار على التواصل مع العمق الإسلامي والعربي والفلسطيني؛ لأنها تعتبر نفسها فرعا من هذا الأصل، الذي لا يمكنها التنازل عنه، بل من قوتها وديمومتها أن تتواصل رغم الاختلافات.

وهي تؤمن أن الإعلام الصادق يحمل الكلمة الحرة لنصرة قضايا الإسلام والمسلمين والعالم العربي والشعب الفلسطيني، ولذلك لها دورها وصولاتها في الإعلام محليا وفي مؤتمرات إعلامية عالميا، وكان لها المشاركة باعتزاز -على سبيل المثال- في مؤتمر القدس الدولي في إستانبول، وفي المؤتمر السادس لفلسطينيي أوروبا بكوبنهاجن، والمشاركة باعتزاز في هذه الجولة الأخوية لبلاد المغرب.

وهي حركة في نهاية الأمر تؤمن ببناء ذاتها ومجتمعنا في الداخل على قاعدة المجتمع العصامي، الذي يحيي قدراته ويحفظها ويطورها، ويبني مؤسساته، التي من شأنها أن تلبي حاجاته المختلفة اليومية حاضرا ومستقبلا.

ونحن -بناء على تجربة الصحوة الإسلامية المعاصرة- نرى أن الجانب الروحي أساس في بناء الفرد وسيرته، ونجد أن التمسك بالأصول من القرآن والسنة هو المعنى المطلوب للسلفية، ونجد أن الوسطية المتفهمة لعثرات المسلمين والتي لا تسارع إلى تكفيرهم أو تخوينهم أو تنفيرهم هي مطلب أساسي حتى نستطيع الوصول إلى كل القطاعات من المسلمين، من الطائع إلى العاصي؛ لنكون عنوانا لهم ورحيما بهم.

* ما هو دور الحركة الإسلامية بداخل أراضي 48 لدعم نضال فلسطين خارجها مثل حماس والجهاد وغيرهما؟

نحن ندرك أن علينا واجبا ثقيلا في مسيرة شعبنا الفلسطيني، وعلى هذا الأساس، فمنذ بدايات الانتفاضة الأولى في آخر الثمانينيات كان لنا الدور الإغاثي، ولا زلنا نقوم بهذا الدور، فلدينا مؤسسة تكفل 16 ألف يتيم من أيتام شعبنا الفلسطيني، وتقوم بين الفينة والأخرى بإغاثة متواصلة إما مدرسية أو طبية أو رمضانية وفي الأعياد.

ولنا الدور النضالي الجماهيري ما بين الجانب الإعلامي وتنظيم المظاهرات والمسيرات والمهرجانات والمؤتمرات الصحفية بهدف فضح كل جرائم الاحتلال الإسرائيلي وتوجيه خطابنا الأخوي إلى حاضرنا الإسلامي والعربي على صعيد الحكومات والعلماء والأحزاب والشعوب، ولدينا دورنا البارز في مساندة رأس القضية الفلسطينية، وهو حق عودة اللاجئين، وفي مساندة تاج القضية الفلسطينية وهي قضية القدس الشريف والمسجد الأقصى، ولا نتردد في القول إننا في وجه سياسة تهويد القدس قولا وعملا، وفي وجه أي اعتداء على المسجد الأقصى المبارك، قلناها وأعلناها، ولا نتردد في الصدع بها.

والمسجد الأقصى حق إسلامي وعربي وفلسطيني خالص، ولا وجود للمجتمع الإسرائيلي فيه حتى قيام الساعة ولو في ذرة تراب منه.

وهذه عناوين موقفنا، ومنطلقات دورنا، قمنا بها ولا نزال، ولن نتراجع عنها رغم ما واجهنا من لأواء بسببها.

* هل يمكن أن تعرفنا بالملامح الكبرى للحركة الإسلامية دعويا وتربويا؟

- الملامح التربوية والدعوية للحركة الإسلامية هي تخريج الشخصية الفلسطينية المرتبطة بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهما وسلوكا، وأن نكون على وعي بتاريخنا الإسلامي وسيرة رسولنا عليه الصلاة والسلام ومسيرة الحضارة الإسلامية ومعرفة مراحل ارتقائها وتعثراتها إلى أن وصلت إلى واقع الوهن الذي تعاني منه، وفي الوقت نفسه فإننا نحرص في مشروعنا التربوي والدعوي على إحياء القيم الإسلامية في حياة الفرد والبيت والمجتمع، طامعين أن تصبح هذه القيم عنوانا للأمة تعرف بها، وهذا ما أراده القرآن لنا يوم أن دعانا إلى أن نكون خير أمة أخرجت للناس، نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر، ونحن نؤمن أن بناء الرجل والمرأة مطلوب، سواء بسواء؛ لأن لهما دورا في هذه المسيرة.

وللحركة الإسلامية مؤسسات يقوم عليها نساء، كما أن هناك أخرى يقوم عليها رجال، والحمد لله، فهي مسيرة مباركة تحاول أن تستثمر فيها كل طاقة من طاقات أبنائها نحو تقوية هذه الصحوة الإسلامية دعوة وتربية ومؤسسات وقدرة على حمل هموم مجتمعنا.

من النضال إلى الإغاثة

نكبة فلسطين

*شيخنا الفاضل، نستسمحكم الانتقال إلى بعض القضايا ذات البعد الحركي والتطبيقي في الواقع الفلسطيني حاضرا.. تشير بعض التحليلات الإعلامية إلى تحول الحركة الإسلامية من العمل النضالي والعسكري إلى التركيز الإغاثي الخيري، هل هذا التحول إستراتيجي أم تكتيكي؟

- الحركة الإسلامية بفلسطين مثل أي حركة إسلامية في العالم لها تجربتها، وتسعى إلى الاستفادة من تجربتها وفهم الواقع الذي تعيش فيه، والإمكانيات التي تمتلكها.

وبناء على ذلك فهي تجتهد لتبني لها دورا مناصرا لهمومها وهموم الحاضر العربي الإسلامي الفلسطيني المحيط بها.

ولذلك، فالحركة الإسلامية اليوم تتبنى المشروع الدعوي التربوي واستثمار كل إمكانية مشروعة لتجديد عملها لنصرة كل قضايانا، سواء كانت إمكانيات إغاثية أو إعلامية أو سياسية.

ولا شك فالحركة تجاوزت تلك البدايات المتواضعة، سواء من حيث من لحق بها ومن حيث تأثيرها الضعيف جدا في السابق، خاصة إذا قورنت بما هي عليها الآن؛ إذ نجد أنها اجتازت مرحلة كبيرة في عملها بفضل الله، وهي اليوم تعد الحركة الأولى في مسيرة مجتمعنا العربي الفلسطيني في الداخل، ذات وزن وذات أثر، وذات قوة، وإن شئت سمها سياسية أو إعلامية أو جماهيرية أو إغاثية، فهي تملك كل ذلك بفضل الله تعالى رب العالمين، ولها مؤسساتها اللامعة على الصعيد المحلي والقطري والعالمي، فإن ذكر المسجد الأقصى ستذكر مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية، وإن ذكرت القدس تذكر مؤسسة القدس للتنمية، وهي من مؤسسات الحركة الإسلامية، وإن ذكر جيل الطفولة والأبناء تذكر مؤسسات "حراء"، التي تربي الآن 12 ألفا من أبنائنا وتحفظهم كتاب الله تعالى، وإن ذكر العمل الجامعي تذكر مؤسسة "اقرأ" للعمل الجامعي، وفي العمل النسائي تذكر مؤسسة "مسلمات من أجل الأقصى" ومؤسسة "سند" للأمومة والطفولة، و"صانعات الحياة" ومجلة "إشراقة" للإعلام النسائي.

هكذا بدأت، فهي عاشت تجربة واستفادت منها، وهي تحاول أن تستثمر هذه التجربة لتطوير أدائها بشرط أن تبقى ثابتة على مواقفها ومع أصولها وثوابتها، لا تنازل عنها.

* هل يمكن إذن أن نتحدث عن وجود مراجعة فكرية في تصور الحركة الإسلامية بفلسطين للعمل الإسلامي؟

- دعني أقول إنه قد تكون هناك مراجعة فكرية، لكن هي في غالب الأمر تكون في دورها وفي وسائل عملها.

ولا شك أننا استفدنا من تجارب إسلامية سابقة، ففي البداية كان يغلب على الحركة ما يمكن أن نطلق عليه مصطلح التزمت ورفض الآخر.. ولكنها اليوم نجدها تجاوزت هذا الوصف، وهي تحاول احتضان كل هموم مجتمعنا العربي الفلسطيني، وتدرك أن فيه تعدديات دينية وسياسية، وتدرك أن فهمها الإسلامي يلزمها بحسن استيعاب هذه التعدديات، وتعرف كيف تتفاهم معها وتتعاون معها في مسيرة مجتمعنا العربي الفلسطيني.

ولذا، فالحركة الإسلامية بدأت تدرك أن هناك قضايا قد تخصها، وأيضا هناك قضايا تخص كل المجتمع الفلسطيني في الداخل، ومن الخطأ الكبير أن تتعامل الحركة الإسلامية مع هذه القضايا العامة وكأنها هي الموجودة لوحدها وصاحبة الدور في هذه القضايا مثل قضية الأرض والمسكن واللاجئين والسجناء السياسيين وملف الشهداء وقضية النقب والمدن الساحلية (عكا وحيفا ويافا واللبد والرملة)، وقضايا الأوقاف والمطاردة البوليسية، فكل هذه القضايا وغيرها نجد أن الحركة الإسلامية بدأت تعي أنها قضايا عامة يجب أن تحشد لها جهودها وقدرات كل من يقول: "نعم لمواجهة الظلم والتصدي له".

ونحن لدينا نشاطاتنا التي يمكن أن تكون للحركة الإسلامية فقط، ولدينا نشاطات نكون فيها جزءًا من كل نسيج تعددياتنا السياسية والدينية في داخل مجتمعنا.

دخول الكنيست الإسرائيلي

الشيخ عبدالله نمر متحدثا في ذكرى النكبة

*فجرت قضية الترشيح لدخول "الكنيست" الإسرائيلي اختلافا داخل الصف الإسلامي في الداخل، وأدى إلى انقسام لدى جنابكم الشيخ عبد الله نمر درويش؟

- هذا أمر مؤسف طبعا قد وقع، ونحن منذ الأساس لم نخبئ موقفنا ولم نصادم قناعاتنا، وقلنا وما زلنا نقول إن ما يعرف بالكنيست هو أصلا جزء من نفس المشروع الصهيوني، ولا يعقل أن نقف محذرين من مخاطر المشروع الصهيوني وفي الوقت نفسه ندخل في مشروعه ونشارك في أدوات مشروعه، وأبرزها الدخول في الكنيست، والعاقل هو الذي يتعظ بتجربة غيره، وليس شرطا أن ينتظر حتى يتعظ بتجربة نفسه.

ولهذا نظرنا إلى من دخل الكنيست من قبل، مثل بعض الشخصيات الفلسطينية في الداخل، وجدنا أن هذا الدخول لم يكن إلا ذا وجود مهمل شكلي واحتجاجي، ونحن نربأ بأنفسنا أن نقوم بهذا الدور؛ لأننا حركة جدية وعاملة، ولا تقوم على مجرد شهوة سياسية أو إطلاق التصريحات الشاجبة والمستنكرة.

والدور الاحتجاجي لا يشترط للقيام به أن نكون في الكنيست فقط، بل نحن بإمكاننا القيام بذلك من خلال منابر كثيرة نملكها والحمد لله، ومن خلال قراءة التجارب السابقة ودراسة ماهية الكنيست، ندرك يوما بعد يوم أنه لا يجوز لنا أن نستدرج للدخول إلى هذا الطريق الشائك والخطير جدا.

* بالإضافة إلى ما سبق، ما هي المبررات الموضوعية التي اعتمدتم عليها لاتخاذ هذا القرار الجازم نحو الكنيست الإسرائيلي؟

- المبررات هو ما وقفنا عليه في واقع حياتنا، فأن يكون مشروع الكنيست هو مشروع الكيان الصهيوني فهذا مبرر حتى نقف موقف الحذر منه، وثانيا عندما نعرض تجربة كل من دخل الكنيست من العرب ونجد أن نتيجتها تئول إلى الصفر، لنقول لا للكنيست، وأن نبرز تجربة من دخله بأنها لا تتعدى خطوة الصوت الاحتجاجي، وأنها أوجدت نوعا من عدم الثقة المتزايدة والمتصاعدة بين هؤلاء الأشخاص وهم في الكنيست وبينهم وهم في المحيط الفلسطيني العام، أيضا هذا مبرر لنقول لا للكنيست، وكل هذا يضيء لنا ضوءا أحمر محذرا من مغبة طريق الكنيست.

وأقولها بصراحة، إلى الآن ما تزال المؤسسة الإسرائيلية تحاول أن تستدرجنا بلغات مختلفة، وأذكر هنا مثالا: عندما كنت معتقلا في منتصف عام 2003م قال لنا بعض مسئولي المؤسسة السجنية: إذا أبديتم استعدادا لتوجه جديد نحو المشاركة في الكنيست سنفتح ملف حوار معكم، وطبعا رفضت الأمر في حينه، وأجبت جوابا شديدا؛ لأنني شعرت أن الموقف يحتاج إلى الجواب الشديد، وقلت لمن عرضوا علينا العرض: اعلموا أننا سمعنا عرضكم ووضعناه تحت أقدامنا.

ولذلك أقول بصراحة: نحن لسنا أصحاب تجربة أيام، وتجربة مجتمعنا مع الكنيست ليست تجربة أشهر، بل هي تجربة تجاوز أكثر من خمسين عاما، وكل تجربة تقول لنا: احذروا أخطاء غيركم ولا تكرروها.

حوار حماس وإسرائيل

مشعل وهنية

*كيف تنظرون إلى بوادر فتح حوار بين "حماس" وإسرائيل والضغوط الدولية العربية والغربية لفتح هذه القناة؟

- في تصوري أن نقول إن "حماس" فتحت حوارا مع إسرائيل فيه استعجال إعلامي؛ لأن فهمنا ليس كذلك، فرغم أننا لا ندعي أن لنا معلومات خاصة، لكنه من خلال استيقاء معلوماتنا من الإعلام بكل نشراته ومقالاته، ندرك أن حماس دخلت تجربة سياسية بقاعدة شفافة وديمقراطية، لكن -وسبحان الله- نجد أصحاب النفاق السياسي عالميا على صعيد أمريكا وأوروبا، الذين أشبعونا بالحديث عن شعارات الديمقراطية، نجدهم قد خانوا هذه الشعارات وتنازلوا عنها يوم أن أدت إلى نجاح حركة حماس، لا لسبب إلا لكونها اتجاها إسلاميا في دائرة المسيرة الفلسطينية.

فحركة حماس، وكما يعلم الجميع، رفضت هذا الدجل السياسي وهذا النفاق الرخيص، وأصرت أن تقوم بدورها، لكن في الوقت نفسه أصرت على الحفاظ على وحدة البيت الفلسطيني تحت سقف حكومة وحدة وطنية فلسطينية، وكانت هناك جهود مباركة، قام بها أكثر من اتجاه في الحاضر الإسلامي والعربي والفلسطيني، وكنا من القوم الذين اجتهدوا في أن نسهم، ولو بجهد المقل، من أجل الحفاظ على وحدة الموقف والبيت الفلسطيني، ولكن ما يحدث هو أن القوة المتكبرة الظالمة والمستبدة حاولت أن تسحق كل هذه الجهود وتلغي ثمارها، وأن تفرض على المسيرة الفلسطينية واقعا متأزما ومنشقا على نفسه؛ بهدف أن تحفظ جو الصراع الداخلي والاحتراب الذاتي.

وللحقيقة فهذا الأمر مشاهد اليوم بوضوح، وفي الوقت نفسه نجد القوة الظالمة المتكبرة تقوم بجريمة حرب كبرى، وفي بعض الأحيان أخجل من هذا الحاضر العالمي عندما يلوذ بالصمت أمام الحصار التجويعي حتى الموت على مليون ونصف مليون فلسطيني منذ عامين، لا لسبب إلا أنهم اختاروا في انتخابات حرة وديمقراطية نزيهة خيارهم السياسي الفلسطيني مثل أي شعب في العالم.

وكل هذه الظروف وغيرها اجتمعت على تجربة حماس مما لا شك فيه، ولم تكن إسقاطاتها على حماس فقط، بل كانت إسقاطاتها على كل المجتمع الفلسطيني، وهو الآن يعاقب في قطاع غزة وفي وجوده كلاجئين في كذا بقاع الأرض على اختياره لحركة حماس.

وأنا على يقين من قراءتي ومتابعتي للإعلام أن حماس أدركت كل ذلك، وهي تحاول أن تجتاز هذه الأزمة على قاعدة الحفاظ على الثوابت، وفي الوقت نفسه استثمار الإمكانيات التي بين أيديها للخروج من هذا الحصار ومن هذا المأزق لتجديد وحدة الحكومة الفلسطينية، وهذا من حقها الكامل، ولعله بحمد الله رب العالمين ينجح، وإذا نجح قطعا لن يصب في مصلحة "حماس" الحركية فقط، بل سيصب في مصلحة الشعب الفلسطيني.

مشروع إعمار القدس

* أخيرا.. أطلقتم مشروع إعمار القدس.. لإنجاح هذا المشروع ما هي الرسالة التي توجهونها لكل عربي وكل مسلم لدعمه وإنجاحه؟

- عندما نقول إن "القدس في خطر"، أي أن هناك خطرا أن تضيع أرض القدس، وأن تضيع عقارات ومقدسات القدس، وهناك خطر أن تضيع مؤسسات القدس على صعيد المدارس والمستشفيات والمراكز الاجتماعية، وهناك خطر أن تضيع الحياة الاقتصادية والتجارية في القدس، وهذا سيشكل حصارا خطيرا وضغطا كبيرا على أهلنا المقدسيين، وهو جزء من مخطط الاحتلال الإسرائيلي؛ لأنها تحلم أن تفرض سياسة التطهير العرقي على أهلينا المقدسيين؛ كي تستفيق في يوم من الأيام وفق حساباتها السوداء، وقد أصبحت القدس بلا وجود فلسطيني، بل بوجود أحادي هو الوجود اليهودي.

وكل هذه المخاطر تتصاعد على القدس، ونحن ننظر إلى القدس اليوم ونجد أن المؤسسات الصهيونية الصليبية عالميا تتعاون على تهويد القدس، ولذلك فنحن نطلقها صرخة تحذير "القدس في خطر"، وبإمكاننا إنقاذ القدس فورا وأن نساندها بحفظ أرضها وعقاراتها وبيوتها ومقدساتها ومؤسساتها، وأن نثبت الوجود الفلسطيني في القدس حتى يبقى هو الغالب عددا وأثرا وعنوانا إن شاء الله.

ونحن نقول كما قلناها بالأمس وسنبقى نقولها في المستقبل: نحن نرحب بافتخار واعتزاز بكل جهد مبارك من حاضرنا العربي والإسلامي لمد يده الطاهرة والمعطاءة، ونتعاون معه إن شاء الله للقيام بكل مشروع، رغم ما يظنه البعض صغيرا، للحفاظ على إسلامية وعروبة وفلسطينية القدس الشريف.

وهذا يعني في المحصلة الواضحة الحفاظ على المسجد الأقصى المبارك والوقوف في وجه المؤسسة الإسرائيلية التي حلمت وما تزال تحلم أنها لن تتوقف إلا إذا هدمت المسجد الأقصى وبنت هيكلا مكانه، وحتى لا يكون كل ذلك سنظل نقول: "القدس في خطر، المسجد الأقصى في خطر، وتعالوا لنرفع عنهما هذا الخطر".


** صحفي مغربي

28 mai 2008

prisonnières palestiniennes - mai 2008


Bulletin avril 2008

Il y a, à présent, environ 85 prisonnières politiques dans les prisons israéliennes: environ 75 dans la Prison de Hasharon (Tel Mond), 3 dans le Centre de Détention de Kishon (Jalame), 1 dans la Prison de Névé Tirza (Ramle) et le reste dans quelques centres de détention.

Etudes

Les examens du baccalauréat (Tawjihi) auront lieu en juillet 2008. Jusqu'à présent (fin mai 2008) les prisonnières ne savent pas si les autorités de la prison leur permettent de participer à ces examens. Ce n'est qu'en mi-mai que les autorités ont permis de remettre les livres à la prison.

Prison de Hasharon (Tel Mond)

Lettres

Lors des mises en liberté récentes de prisonnières politiques, les autorités de la prison leur ont soustrait toutes les lettres qu'elles avaient reçues pendant leur incarcération. Toutes ces lettres avaient été censurées par les autorités de la prison avant que les prisonnières les aient reçues.

Vêtements

Une équipe du Comité de la Croix Rouge a apporté des vêtements à celles d'entre les prisonnières dont aucun membre de la famille a le droit de rendre visite.

Santé

Récemment, "l'Institut Mandéla", une organisation siégée à Ramallah, a envoyé des médecins privés à la prison afin de visiter les prisonnières politiques. Les médecins ont examiné quelques prisonnières et ont prescrit des médicaments. Les prisonnières attendent toujours de les recevoir.

Khaula Zitawi, de Jam'ain, district de Naplouse, a été arrêtée le 25 janvier 2007 et condamnée à deux ans de prison. Jusqu'à présent, les autorités de la prison ont refusé de confirmer sa mise en liberté avant terme (d'après les régulations, chaque prisonnier a le droit de demander la mise en liberté prématurée après avoir purgé deux tiers de sa peine).

En juillet 2008, sa fille Ghada qui est avec elle en prison, aura deux ans, et elle devra s'en séparer. (D'après les régulations de la prison, à l'âge de deux ans un enfant n'est plus autorisé de rester auprès de sa mère). Khaula a écrit aux autorités de la prison demandant que sa fille puisse rester chez elle jusqu'à sa mise en liberté.

L'avocate de WOFPP, Taghreed Jahshan, a envoyé la même requête.

Le mari de Kaula est, lui aussi, un prisonnier politique incarcéré dans une prison au Néguev.

Fathmah elZuk, de Gaza, mère de 8 enfants, a été arrêtée en mai 2007. Son fils Yusef, âge de 5 mois, vit avec elle. Aucun membre de sa famille n'a le droit de lui rendre visite - comme c'est le cas de toutes les familles de prisonniers qui vivent dans la Bande de Gaza - à cause du siège imposé par Israël. Fatmah a demandé que le Comité International de la Croix Rouge et les organisations des droits humains agissent afin que les visites des familles puissent s'effectuer.

Du'a elJayusi, âgée de 26 ans, a été arrêtée le 7 mai 2002. Elle voudrait faire des études en langue arabe dans une Université Arabe Ouverte, mais les prisonniers dans les prisons israéliennes ne sont pas autorisés à faire de telles études.

Khulud Mansur, 22 ans, de Kufur Qalil, a été arrêtée le 17 février 2005. Le comité de sursis a refusé sa requête de mise en liberté avant terme, bien qu'elle ait purgé deux tiers de sa peine.

Les détenues administratives

Il y a, à présent, cinq détenues administratives: Nura elHashlamon, Su'ad elShyukhy, Muna Q'adan, Dr. Maryam Salah et Samira Shamalah.

Dr. Maryam Salah, de elBira, âgée de 55 ans, membre du Parlement Palestinien, a été arrêtée le 12 novembre 2007. Le 6 mars, les autorités israéliennes ont prolongé sa détention administrative jusqu'au 15 juin 2008. Son mari, âgé de 63 ans, n'est pas autorisé à lui rendre visite.

En avril 2008, des soldats israéliens sont entrés dans sa maison à elBira et ont confisqué des livres, des cahiers et son disque dure.

Muna Q'adan, âgée de 36 ans, de 'Arabe, district de Jénine, une détenue administrative, a été arrêtée le 2 août 2007. Les autorités israéliennes ont prolongé sa détention administrative.

Information additionnelle sur Muna Q'adan: www.wofpp.org/french/muna.html

Su'ad elShyukhy, âgée de 21 ans, de Jérusalem, une détenue administrative, a été arrêtée le 8 février 2007. Sa détention administrative a été prolongée à plusieurs reprises.

Nura elHashlamon, de Hébron, mère de six enfants, une détenue administrative, a été arrêtée le 17 septembre 2006. Le 15 avril, elle a été retournée à la Prison de Hasharon.

Information additionnelle sur Nura elHashlamon: www.wofpp.org/french/nura.html

Nouvelles Prisonnières

Nahil Zaqarna, âgée de 30 ans, de Qabatiya.

Su'ad Arziqat, âgée de 21 ans, du district de Hébron, une étudiante à l'Université Ouverte, arrêtée le 8 avril 2008.

Sumoud 'Abdalla. Deux de ses sœurs ont été des prisonnières politiques.

Mises en liberté

Maha 'Awuad, âgée de 21 ans, de Naplouse, a été arrêtée le 10 novembre 2004 et mise en liberté le 22 mai 2008.

Lina Hadaida, du Camp de Réfugiés de Tulkarem, a été arrêtée le 10 septembre 2005 et mise en liberté le 21 mai 2008.

Faiza Fuda, de 'Aka, a été arrêtée le 24 octobre 2006 et mise en liberté le 20 avril 2008.

Hanadi Samir Kan'aan, a été arrêtée le 21 mars 2008 et mise en liberté au début de mai 2008 sous caution de NIS 9000. Jusqu'au 1 mai elle a été détenue au Centre de Détention de Pétah Tiqva, et pendant environ trois semaines elle n'a pas pu voir un avocat.

Dina Tahsin Nimer 'Isa elTirawi, âgée de 23 ans, une étudiante du Camp de Réfugiés de Balata, a été arrêtée le 21 mars 2008 et mise en liberté sous caution de NIS 5000 au début de mai.

Neve Tirza Prison

Mariam elTarabin, âgée de 20 ans, de Jéricho, a été arrêtée le 23 janvier 2005. Elle est détenue en isolement cellulaire dans des conditions extrêmement rigides. Enfermée dans une cellule minuscule dans la section des prisonnières criminelles durant 23 heures par jours, elle n'a pas le droit de parler aux autres prisonnières et n'a droit qu'à une heure de récréation par jour.

27 mai 2008

LIBAN : incidents de la corniche, MISE AU POINT

Le lien qui suit est dédié à nos amis arabophones qui souhaitent prendre connaissance de l'événement du lundi 26 Mai qui a eu lieu peu après le discours de Sayyed, dans le secteur de Corniche Al Mazraa.

Pour les autres, nous ne pouvons leur dédier que cette traduction :

Il est décevant de constater encore une fois la désinformation pratiquée par des médias pour ce qui concerne l'événement qui s'était déroulé à Corniche Al Mazraa, peu après le discours de Sayyed Hassan Nasrallah.
Ces médias, s'ils avaient le moindre souci de la vérité, auraient eu le réflexe de se rapprocher des forces de sécurité intérieure pour prendre connaissance des faits :
Une voiture transportant de jeunes non armés, avec le seul tort d'avoir voulu fêter 20 Mai 2000, s'était rapprochée de Corniche Al Mazraa, quand soudain des partisans de Saad HARIRI l'interceptèrent avec des jets de pierres...
Et comme cela ne suffisait pas, l'un d'eux dégoupilla sa grenade en la lançant vers le véhicule immobilisé; cependant, son geste maladroit provoqua l'explosion de l'engin tout près de ses semblables avec le bilan connu de tout le monde.

Ceci dit, revenons à l'essentiel :

Comment pouvez-vous admettre qu'un chef d'une milice ayant assassiné, de sang froid, des résistants à Halba, puisse prétendre au poste de Premier Ministre ?
Comment pouvez-vous admettre que ce même chef, donnant ordre, pas plus qu'hier, de tirer sur la foule revendiquant dans la rue son droit à une vie digne, puisse revendiquer son droit à un poste qui exige responsabilité et impartialité ?
Comment pouvez-vous admettre que cet individu, puissant de ses pétrodollars, profite de la misère et de la précarité sociale d'une partie de notre jeunesse, pour la manipuler au point d'assassiner..., rémunère des groupuscules salafistes dans le seul but d'imposer une guerre d'usure à notre Résistance, ainsi l'affaiblissant, préalablement à l'assaut final de l'ennemi de toujours, puisse mériter la moindre confiance de notre Peuple ?
Dire que, malgré tout cela, cet individu sera demain notre premier ministre !!!!

27 Mai 2008
Raymond RICHA

LIBAN


http://libanresistance.blogspot.com/2008/05/20-mai-2000-20-mai-2008.html

"Samir al Kintar et ses frères seront bientôt libres"

(sayyed Nasrallah, 26 mai)


LIBAN et Hariri


Assez de sang coulé

Assez des balles tirées sur nos braves partisans de notre Résistance

Saad HARIRI, s'il aspire au poste de Premier Ministre, il devra d'abord dissoudre immédiatement sa milice

26 mai 2008

Sayyed Nasrallah, discours du 26 mai 2008


اكد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ان المقاومة في لبنان جاهزة للقتال كما قاتلت في حرب تموز الاسرائيلية الاخيرة على لبنان.

ودعا سماحته في خطابه المطول الشعوب العربية والحكومات العربية لدراسة جدية لاستراتيجيتي التحرير والدفاع في ظل موازين القوى وفي لبنان، كاشفاً عن ان سمير القنطار ورفاقه الاسرى سيكونون قريباً جداً بيننا في لبنان.

وفي مراسم إحياء عيد المقاومة والتحرير الذي يوافق الذكرى الثامنة لاندحار الاحتلال الإسرائيلي عن القسم الأكبر من الأراضي اللبناني وذلك في ملعب الراية بضاحية بيروت الجنوبية والذي غص بساحاته وطرقاته بعشرات الالاف من المحتفلين بالذكرى شدد الامين العام لحزب الله على تأييد البند الوارد في اتفاق الدوحة والقاضي بعدم استخدام السلاح لتحقيق مكاسب سياسية مشيراً الى ان سلاح المقاومة سيبقى لمواجهة العدو وتحرير الأرض والأسرى والمساهمة في الدفاع عن لبنان. وتسأل سماحته "لمن كان السلاح الآخر؟ ولمن كان يكدس ويعد ويدرب؟". كما استنكر السيد نصر الله محاولة البعض استخدام سلاح الدولة لتصفية الحساب مع فريق سياسي معارض، موضحاً انه لا يجوز استخدام ذاك السلاح لحساب مشاريع خارجية تضعف قوة ومنعة لبنان، متابعاً : "لا يجوز استخدامه لاستهداف المقاومة، وسلاح المقاومة يجب أن يبقى كل سلاح في خدمة الهدف الذي صنع من أجله ووضع من أجله".

الامين العام لحزب الله شكر الاخوة العرب واللجنة الوزارية العربية وامينها العام وبالاخص دولة قطر قيادة وشعبا وجميع الدول الشقيقة والصديقة وفي مقدمتها سوريا والجمهورية الاسلامية في ايران وجميع أصدقاء لبنان الذين ساعدوا على إنجاز الاتفاق في الدوحة.
السيد نصرالله اعتبر ان انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية يجدد الأمل لدى اللبنانيين بعهد جديد وبداية جديدة وخطاب القسم الذي سمعناه بالأمس يعبر عن الروح الوفاقية التي وعد فخامته أن يتصرف بموجبها وهذا ما يحتاجه لبنان.
وحول قانون الانتخاب اعتبر سماحته ان القانون الذي تم التوصل اليه في الدوحة يحقق تمثيلاً أفضل من القوانين السابق وبالأخص من القوانين السابقة والتي يمكن أن تقبل من الطرف الآخر، لكنه اعتبر انه ليس الافضل مشيراً الى انه قانون تسوية، داعياً الى تحقيق قانون انتخاب حضاري عصري يؤسس لبناء دولة.
السيد نصر الله الذي امل بصيف هادئ للبنان اشار الى ان هناك حلمان حلم لبنان بصيف هانئ ووادع وحلم اميركي بصيف ساخن داعياً الجميع للتعاون لتحقيق احلامنا وليس احلام الاعداء والى القفز فوق الجراح وضم الايدي لاعمار لبنان.
الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله دعى تيار ومحبي الرئيس رفيق الحريري الى الاستفادة من التجربة الكبيرة لهذا الرجل الكبير ومن آفاق تفكيره الاستراتيجي حول لبنان وهو الذي استطاع أن يوائم بين مشروع الاعمار والمقاومة بعقل كبير. وقال سماحته: "لقد حاول البعض أن يضع لبنان أمام خيارين إما لبنان هونغ كونغ مدمر أو هانوي مع سيادة مكسورة، المقاومة مع عقل الرئيس الشهيد رفيق الحريري استطاعت أن تقول نحن لا نقلد أحدا لا هونغ كونغ ولا هانوي نحن نقدم النموذج نستطيع أن نقدم بلدا فيه الاعمار والدولة والقطاعات الانتاجية والى جانبه مقاومة لا تمارس مهمة الدولة وإنما تتحمل إلى جانبها مسؤولية التحرير والدفاع عن الوطن، ومن كان وفيا لارث الشهيد الكبير عليه أن يحيا لاعادة هذا النموذج هذه ليست دعوة لتحالف بات من الماضي، بل ندعو لتعاون الجميع وألا يتم الاستئثار لا بطائفة ولا بموقع ولا بسلطة ولا بمؤسسة".
السيد نصرالله اشار الى المساهمة بجدية وصدق للاسراع في تشكيل الحكومة واعداً ان يحضر اطياف اخرى في المعارضة في الحكومة وان تتاح الفرصة للاخرين ولو من سهم حزب الله، داعياً الى ان تكون الحكومة الجديدة حكومة جادة تعمل لمعالجة المشاكل الكبيرة التي يعانيها اللبنانيون وليس حكومة تقطيع زمن أو محكومة بعقلية الانتخابات المقبلة.

الامين العام لحزب الله اعتبر ان حكومة الوحدة من خلال مشاركة حقيقية هي ليست انتصارا للمعارضة على الموالاة هي انتصار للبنان كل لبنان والعيش المشترك ومشروع الدولة لأن هذا البلد لا يمكن أن يقوم ويدوم ويخلد إلا بالتعاون والتوافق والتعاضد
وفي موضوع الاحداث الاخير اعتبر سماحته ان هناك جراحاً كبيرة قد حصلت، وقال: "جراح عندنا وجراح عندهم، ونحن وهم أمام خيارين إما أن نوسع الجراح ونلقي فيها ملحا أو نضمدها نعمل على معالجتها من أجل لبنان وشعبه ونحن مع الخيار الثاني وهذا يحتاج لأقوال وأفعال ونحن جاهزون، الأهم أن نستخلص العبر والدروس كل في داخله".
واكد سماحته ان حزب الله لا يخفي شهداؤه أو يخجل بهم الذين قضوا اخيراً وقال: "وقد قضى لنا 14 شهيدا نعتز بهم ونفتخر بهم ونرفع رؤوسنا بهم وشهيدان من السرايا اللبنانية لمقاومة الاحتلال وحركة أمل والحزب القومي والديمقراطي وكان شهداء المعارضة من الشيعة والسنة والدروز والمسيحيين ونعتز بهم، طبعا نأسف ونحزن ونتألم لكل الضحايا في الفريق الآخر وما يجب أن يسلي عوائل جميع من فقدوا أعزاء أن دماء أبنائهم أخرجت لبنان من نفق مظلم طويل لولا هؤلاء ولولا هذه الدماء والتضحيات كان البعض في الخارج يريد أخذ لبنان إلى المكان الذي لا يبقى فيه أي فرصة لقيام لبنان ندين لهؤلاء الشهداء أنهم وضعوا لبنان وسيضعونه أمام صيف جديد ومرحلة جديدة ".




وهنا اهم المواقف في خطاب السيد نصرالله:

السيد نصرالله: لبيروت العاصمة الأبية الجبل العزيز الشمال والبقاع الجنوب المقاوم لكل جماعة وفئة في لبنان لكم في عيد المقاومة والتحرير محبتنا وتقديرنا واحترامنا ويدنا الممدودة الحاضرة دوما للتعاون لبناء لبنان القوى العزيز العادل المنيع القادر على الصمود الشامخ
السيد نصرالله: حزب الله لا يخفي شهداءه أو يخجل بهم وقد قضى لنا 14 شهيدا نعتز بهم ونفتخر بهم ونرفع رؤوسنا بهم وشهيدان من السرايا اللبنانية لمقاومة الاحتلال وحركة أمل والحزب القومي والديمقراطي وكان شهداء المعارضة من الشيعة والسنة والدروز والمسيحيين ونعتز بهم طبعا نأسف ونحزن ونتألم لكل الضحايا في الفريق الآخر وما يجب أن يسلي عوائل جميع من فقدوا أعزاء أن دماء أبنائهم أخرجت لبنان من نفق مظلم طويل لولا هؤلاء لولا هذه الدماء والتضحيات كان البعض في الخارج يريد أخذ لبنان إلى المكان الذي لا يبقى فيه أي فرصة لقيام لبنان ندين لهؤلاء الشهداء أنهم وضعوا لبنان وسيضعونه أمام صيف جديد ومرحلة جديدة


السيد نصرالله: الشكر كل الشكر وأعتذر عن ذكر الأسماء لأن هناك أسماء كثيرة في لبنان وخارجه يجب أن تشكر ولأن اللائحة كبيرة وأكتفي بالقول الشكر كل الشكر للقيادات الاسلامية السنية في لبنان والعالم العربي والاسلامي لأنها بمواقفها الشجاعة عطلت المشروع الأميركي الذي يحاول أن يصور أي صراع على أنه مذهب وللقيادات الدرزية من بني معروف وجبل المقاومين المرابطين لمواقفهم الشجاعة الوطنية لأنهم منعوا بصوتهم وجرأتهم أن يصور احد للعالم أن ما يجري فتنة وللقيادات الوطنية المسيحية في التي أكدت من خلال مواقفها الشجاعة طبيعة الصراع والخصام السياسي البعيد عن الطائفية والمذهبية والرحمة كل الرحمة للشهداء
السيد نصرالله: آمل بقوة وأدعو الله تعالى أن يكون أمام اللبنانيين صيف هادئ وادعو تعالوا لنتعاون، هناك حلمان حلم لبنان وحلم أميركي الحلم اللبناني يتحدث عن صيف هانئ ووادع أما الآخر فيتحدث عن صيف ساخن تعالوا لنحقق أحلامنا وليس أحلام أعدائنا وأنا أعدكم وأعد كل اللبنانيين وكل أحبائنا أن نبذل كل جهد ونتجاوز كل حقد ونقفز فوق الجراح لنضم أيدينا إلى أيدي بعض لنعمر لبنان
السيد نصرالله: أدعو وبكل صدق وطالما أننا نتحدث عن الحكومة المقبلة والمرحلة المقبلة أود أن أخصص بالدعوة تيار ومحبي رفيق الحريري الى الاستفادة من التجربة الكبيرة لهذا الرجل الكبير ومن آفاق تفكيره الاستراتيجي حول لبنان وهو الذي استطاع أن يوائم بين مشروع الاعمار والمقاومة بعقل كبير حاول البعض أن يضع لبنان أمام خيارين إما لبنان هونغ كونغ مدمر أو هانوي مع سيادة مكسورة المقاومة مع عقل الرئيس الشهيد رفيق الحريري استطاعت أن تقول نحن لا نقلد أحدا لا هونغ كونغ ولا هانوي نحن نقدم النموذج نستطيع أن نقدم بلدا فيه الاعمار والدولة والقطاعات الانتاجية والى جانبه مقاومة لا تمارس مهمة الدولة وإنما تتحمل إلى جانبها مسؤولية التحرير والدفاع عن الوطن ومن كان وفيا لارث الشهيد االكبير عليه أن يحيا لاعادة هذا النموذج هذه ليست دعوة لتحالف بات من الماضي بل ندعو لتعاون الجميع وألا يتم الاستئثار لا بطائفة ولا بموقع ولا بسلطة ولا بمؤسسة
السيد نصرالله: سنساهم إن شاء الله بكل صدق وجدية في الاسراع في تشكيل الحكومة وقد وعدت سابقا أن يحضر أطياف أخرى من المعارضة وألا يقتصر على حزب الله وأمل والتغيير والاصلاح إنما يتاح الفرصة للآخرين ولو من سهم حزب الله للأسف لأن تركيبة لبنان هي تركيبة أسهم نحن سنعمل لتتمثل المعارضة على أكمل وجه ونأمل أن تكون حكومة جادة تعمل لمعالجة المشاكل الكبيرة التي يعانيها اللبنانيون وليس حكومة تقطيع زمن أو محكومة بعقلية الانتخابات المقبلة
السيد نصرالله: عندما خاطبتكم عندما كنتم معتصمين وقلت لكم نحن نعتصم لأننا نريد حكومة وحدة وطنية وكنت أعلم أن المسألة تحتاج لبعض الوقت لكنني وعدتكم وقلت لكم كما كنت أعدكم بالنصر دائما أعدكم بالنصر مجددا لم أكن أقصد نصر فئة على فئة ولا جماعة على جماعة بل كنت أؤمن بأن انتصار لبنان هو في أن تكون له حكومة وحدة وعندما اتفق في الدوحة على حكومة الوحدة كان الانتصار للبنان كما انتصار 2000 لم يكن لفئة أو طائفة أو تيار سياسي إنما لكل لبنان كذلك انتصار 2006 كذلك انتصار لبنان في اتفاق الدوحة
السيد نصرالله: حكومة الوحدة من خلال مشاركة حقيقية هي ليست انتصارا للمعارضة على الموالاة هي انتصار للبنان كل لبنان والعيش المشترك ومشروع الدولة لأن هذا البلد لا يمكن أن يقوم ويدوم ويخلد إلا بالتعاون والتوافق والتعاضد

السيد نصرالله: حكومة الوحدة من خلال مشاركة حقيقية هي ليست انتصارا للمعارضة على الموالاة هي انتصار للبنان كل لبنان والعيش المشترك ومشروع الدولة لأن هذا البلد لا يمكن أن يقوم ويدوم ويخلد إلا بالتعاون والتوافق والتعاضد
السيد نصرالله: انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية يجدد الأمل لدى اللبنانيين بعهد جديد وبداية جديدة وخطاب القسم الذي سمعناه بالأمس يعبر عن الروح الوفاقية التي وعد فخامته أن يتصرف بموجبها وهذا ما يحتاجه لبنان
السيد نصرالله: بالنسبة لقانون الانتخاب لا شك أن القانون الذي توصلنا إليه يحقق تمثيلا أفضل من القوانين السابق وبالأخص من قانون العام 2000 وهذا القانون كان على الحساب الحزبي والفئوي لبعض أطراف المعارضة وفي مقدمها حزب الله وحركة أمل لكننا ارتضيناه لأنه يحقق تمثيلا أفضل من القوانين السابقة والتي يمكن أن تقبل من الطرف الآخر لكننا لا نقول أنه القانون الأفضل هذا قانون تسوية نحن نأمل أن يأتي الزمان الذي يتمكن فيه اللبنانيون من الجلوس بهدوء ويناقشوا قانون انتخاب حضاري عصري يؤسس لبناء دولة وكل الذين يقولون أنهم يريدون بناء دولة تنكشف نياتهم عندما يتحدثون عن قانون الانتخاب فالمدخل لبناء الدولة في لبنان هو قانون الانتخاب وعندما يفصل البعض منا قانون الانتخاب على قياس شخصه وزعامته أو حزبه فهو لا يريد أن يبني دولة من لا يعطي للبنانيين قانون انتخاب عادل وعصري يمكنهم من أن يتمثلوا بحق في مؤسسات الدولة يريد المزرعة ولا ريد الدولة
السيد نصرالله: أؤكد مجددا على البند الوارد في اتفاق الدوحة القاضي بعدم استخدام السلاح لتحقيق مكاسب سياسية نؤيدها بشدة وسنناقش لكن سلاح المقاومة لمواجهة العدو وتحرير الأرض والأسرى والمساهمة في الدفاع عن لبنان فلمن كان السلاح الآخر؟ ولمن كان يكدس ويعد ويدرب؟ وسؤال سلاح الدولة يعني سلاح الجيش وسلاح القوى الأمنية هو للدفاع عن الوطن وحماية المواطنين وحقوقهم المختلفة وحماية الدولة وبسط الأمن لا يجوز استخدام سلاح المقاومة لأي مكسب سياسي داخلي لكن أيضا لا يجوز استخدام سلاح الدولة لتصفية الحساب مع فريق سياسي معارض ولا يجوز استخدامه لحساب مشاريع خارجية تضعف قوة ومنعة لبنان ولا يجوز استخدامه لاستهداف المقاومة وسلاح المقاومة يجب أن يبقى كل سلاح في خدمة الهدف الذي صنع من أجله ووضع من أجله
السيد نصرالله: أتوجه بالشكر إلى إخواننا العرب وإلى اللجنة الوزارية العربية وإلى الجامعة العربية وأمينها العام وأخص بالشكر دولة قطر قيادة وشعبا وجميع الدول الشقيقة والصديقة وفي مقدمتها سوريا والجمهورية الاسلامية في ايران وجميع أصدقاء لبنان الذين ساعدوا على إنجاز الاتفاق
السيد نصرالله: طرح العبر والدروس أيضا سيؤدي لاحتقان وتوتر إذا فلنؤجل فتح هذا الجرح الآن بانتظار أن تهدأ النفوس وتتاح الفرصة للعقل والمنطق واطلاق مرحلة جديدة في لبنان هي مرحلة ما بعد 25 أيار 2008 أي بعد العرس الوطني والعربي والدولي الذي شهدناه أمس في المجلس النيابي
السيد نصرالله: هناك جراح كبيرة حصلت جراح عندنا وجراح عندهم ونحن وهم أمام خيارين إما أن نوسع الجراح ونلقي فيها ملحا أو نضمدها نعمل على معالجتها من أجل لبنان وشعبه ونحن مع الخيار الثاني وهذا يحتاج لأقوال وأفعال ونحن جاهزون الأهم أن نستخلص العبر والدروس كل في داخله
السيد نصرالله: أنا اليوم أمام خيارين إما أشرح وأوضح وأفصل ما جرى مما قبل اتخاذ القرارين وتداعيات الأحداث وما قلنا وما قيل ونقول لكنني أعرف أن هذا سيؤدي لعودة الاحتقان والتوتر وأنا لا أريد أن أعكر فرحة اللبنانيين بعيدهم واتفاقهم ووفاقهم وانتخابهم لرئيس جديد للبنان والخيار الثاني أمامي أن أؤجل كل هذا النقاش وبالتالي سوف تبقى أمور عالقة في أذهان البعض ومبهمة لدى البعض الآخر وظالمة لنا لكنني أفضل أن أؤجل كل هذا النقاش وأتحمل ما يلحق بمقاومتنا ومسيرتنا لمصلحة لم الشمل لكن أمام الأحداث الأخيرة لا بد من كلمة ومن بعض النقاط للوضع اللبناني القائم
السيد نصرالله: قبل أيام طالب المجلس الوزاري السعودي بتعديلات دستورية تضمن عدم تغيير هوية لبنان العربية أنا شخصيا أوافق على إجراء تعديلات دستورية تضمن الهوية العربية للبنان وتمنع أي أحد من أن يتدخل في شأن لبنان والحري بهم أن يتحدثوا عن التدخل الاميركي والغربي في لبنان أما أصدقاؤنا فالعالم كله يعرف أنهم لا يملون علي قرارا نحن في المعارضة على الأرض وفي المفاوضات نحن كنا أصحاب القرار
السيد نصرالله: أجدد النداء والدعوة لشراكة وطنية حقيقية لا يحذف فيها أحد ولا يشطب أحد ولا يفرض أحد على أحد وأن تتاح الفرصة لبناء دولة عادلة حقيقية يحكمها ممثلو هذا الشعب المنتخبون بصدق ونزاهة وبتحالفات صادقة وثابتة أن تتاح فرصة العمل سويا بعيدا عن الاصغاء للخارج .


السيد نصرالله: ألا تكفي هذه التجربة لايقاف الجدل الدائر لأولئك الذين يتهموننا بأحلام التسلط والسيطرة والاستئثار؟
السيد نصرالله: في الأحداث الأخيرة قيل الكثير قيل أن هدف الأحداث الأخيرة هي سيطرة هذه الجهة أو تلك على لبنان تحدثوا عن انقلاب وعن تغيير للسلطة وعن إعادة سوريا إلى لبنان وتحدثوا وتحدثوا كما في حرب تموز أميركا تقول لبنان يشهد ولادة شرق أوسط جديد وتتبنى الحرب وهم يقولون أن المقاومة تقاتل من أجل النووي الايراني والمحكمة الدولية اليوم أيضا لكن ثبت من خلال أداء المعارضة عندما تراجعت الحكومة اللاشرعية عن قراريها المشؤومة وفي محادثات الدوحة أنها لم تنظم انقلابا وأنها لا تريد سلطة ولا استئثارا ولم تغير حرفا واحدا من شروطها السياسية قبل الأحداث نعم من حق كوادرنا أن يطالبونا برفع السقف السياسي بعد الأحداث لكننا لم نفعل بل ذهبنا إلى هناك لأننا نريد أن ننقذ لبنان مما هو أخطر من قتال الجيش والمقاومة من الفتنة الطائفية من الصيف الساخن الذي وعد به هامان فرعون ديفيد ولش وأسياده ولم نوظف ما حدث على الاطلاق في السياسة ولم نطلب أي مكسب سياسي بالرغم مما لحق بنا من تشويه واعتداء آثم من قبل الكثيرين
السيد نصرالله: كثيرون حاولوا أن يشوهوا هذه الحقيقة ويتصورون عندما يقولون عنا حزب ولاية الفقيه أنهم يهينون أبدا أنا اليوم أعلن وليس جديدا أنا أفتخر أن أكون فرداً في حزب ولاية الفقيه الفقيه العادل العالم الحكيم الشجاع الصادق المخلص وأقول لهؤلاء ولاية الفقيه تقول لنا نحن حزبها لبنان بلد متنوع متعدد يجب أن تحافظوا عليه
السيد نصرالله: أجدد القول اليوم باسم حزب الله لا نريد السلطة لنا ولا نريد السيطرة على لبنان أو أن نحكم لبنان أو فرض فكرنا على الشعب لأننا نؤمن أن لبنان بلد خاص متنوع متعدد لا قيامة له إلا بمشاركة الجميع وتعاونهم وتكاتفهم وتعاضدهم وهذا ما كنا نطالب به
السيد نصرالله: قلنا لهم هذه السلطة لكم لكن لا تستأثروا ولا تتفردوا كونوا عادلين اهتموا بالناس وحلوا مشاكلهم حافظوا على كرامات الناس لم نطلب حتى الشراكة في السلطة في انتصار 2000 وتركنا السلطة لكم
السيد نصرالله: لم نطلب تعديلا في هيكلية النظام أو اتفاق الطائف لم نطلب شيئا على الاطلاق مع العلم أنهم عندما ينظرون علينا بالمقاومة الفرنسية والهندية والتي لا أعرفها يقولون أنها سلمت السلاح فيما كل المقاومات المنتصرة في التاريخ إما استلمت السلطة أو طالبت بها ونحن لم نطالب بالسلطة أصلا
السيد نصرالله: عندما وقفت في بنت جبيل قلت نحن هنا قمنا بواجبنا ويكفينا أن يرضى الله عنا لأننا أدينا الواجب لا نريد شكرا من أحد ولا جزاء ولا هدية قلت نحن لا نريد سلطة هذه الأرض التي تحررت بدماء الشهداء هي للدولة اللبنانية فلتتحمل مسؤوليتها الكاملة أمنيا وقضائيا واجتماعيا واقتصاديا نحن لا نريد أن نتحمل لا مسؤولية أمن ولا ادارة ألم نقل ذلك؟ هل خالف فعلنا قولنا؟ على الاطلاق لم نحاكم عميلا ولم يكن لدينا ظهور مسلح على طول الشريط الحدودي قلنا للدولة تفضلوا وطلبنا منهم الاهتمام الانمائي بهذه المناطق وذكرت بالاسم بعلبك الهرمل عكار ماذا فعلتم؟ 8 سنوات يا من تطالبون ببسط سلطة الدولة من منعكم أن تذهبوا للشريط والمناطق المحرومة لتقوموا بواجبكم؟ هناك مناطق لا تعرف من السلطة إلا البوليس وجابي الضرائب لكنها لا تعرف الانماء والخدمات


السيد نصرالله: أدخل إلى الوضع اللبناني أيضا من 25 أيار 2000 في بنت جبيل حيث وقفت الحشود ووقفت خطيبا باسمها وكان لي شرف إعلان انتصارها وتضحياتها والاعتزاز بدماء شهدائها وإهداء نصرها إلى كل لبنان وفلسطين والأمة
السيد نصرالله: في العيد الثامن للمقاومة والتحرير أدعو الشعوب العربية والحكومات العربية لدراسة جدية لاستراتيجيتي التحرير والدفاع في ظل موازين القوى وفي لبنان دائما نتحدث عن استراتيجية دفاع وطني لكننا بحاجة أيضا لاستراتيجية تحرير لمزارع شبعا وكفرشوبا فالدفاع هو بحاجة لعدوان لكننا بحاجة لخطة تحرير لهذه الأراضي وكذلك للأسرى مع أننا نقول أريحوا نفسهم من قصة الأسرى فهي قضيتنا وعهدنا وقريبا جدا سيكون سمير القنطار وإخوة سمير بينكم في لبنان
السيد نصرالله: بعد حرب تموز استراتيجية الدفاع لدى المقاومة نشاهدها في قطاع غزة واسرائيل تقاتل قطاع غزة حرب عصابات كما يقاتلها ولا تجتاحها لا كرم أخلاق ولا خوف من رأي عام وهي التي تملك ضوءا أخضر كاملا من فرعون الزمان بوش لكنها تحسب كل حساب لقطاع غزة وشعبه الأبي ومقاوميه الشجعان تقف إسرائيل أمام القطاع الموجوع عاجزة وهنا أيضا استراتيجية الدفاع تنجح في لبنان وغزة بالرغم من عدم وجود أي توازن وتكافؤ ولذلك نجد أن فرعون الزمان الراحل إن شاء الله بوش عندما جاء لفلسطين وتجاهل نكبة شعبها صب جام غضبه على حركات المقاومة في لبنان وفلسطين والعراق وعلى الدول المساندة والداعمة للمقاومة ووعد العالم بان اسرائيل ستحتفل بالستين عاما الجديدة وهم بوش وخاب ظنه إسرائيل هذه إلى زوال ووعد العالم أن الهزيمة ستلحق بحزب الله وحركات المقاومة وأنا أقول لبوش ورايس التي تحدثت عن خسارة حزب الله ما دام حزب الله يلتزم الحق ويتكل على الله ولديه شعب كأشرف الناس هؤلاء أنتم المهزومون
السيد نصرالله: تراجعت احتمالات حرب أميركا على إيران بعد درس حرب لبنان وكذلك حرب إٍسرائيل على سوريا أما الحرب على لبنان من قبل الأميركي أو الاسرائيلي أو من يراهن عليهما فنحن أشرف الناس الذين قاتلنا في حرب تموز سنقاتل في أي حرب أخرى
السيد نصرالله: نحن أيضا قدمنا نموذجا في استراتيجية الدفاع وكانت حرب تموز آب 2006 هي النموذج كيف يمكن لمقاومة شعبية كما قال القاضي فينوغراد لعدة آلاف أن يقفوا أمام الجيش الأقوى في الشرق الأوسط إذا نحن لا نتحدث عن استراتيجية مكتوبة في الكتب وإنما تم تطبيقها فألحقت هزيمة بالمعتدي والغازي باعتراف مجتمعه وهذه الحرب غيرت الكثير من المعادلات وأضعفت خيارات الحرب في المنطقة فصمودكم في المنطقة وشجاعتكم ومقاومتكم التي أفشلت حرب إسرائيل على لبنان خففت احتمالات الحرب في المنطقة
السيد نصرالله: باسم أحرار العالمين العربي والاسلامي أناشد الشعب العراقي وجميع قياداته أن يتخذوا الموقف التاريخي الذي يمنع سقوط العراق نهائيا في يد المحتل، والمقاومة في العراق استطاعت أن تلحق الهزيمة تلو الهزيمة بالجيش الأميركي وهنا أيضا العراق مدعو لاعتماد استراتيجية التحرير وهي السبيل الوحيد لاعادة العراق الجريح الى شعبه وأمته

السيد نصرالله: يأتي اليوم الذي يطلب فيه من الحكومة والمجلس العراقي ليشرعن الاحتلال ويوقع على اتفاقية تعطي الأميركي سيطرة سيادية على العراق تجعل خيرات العراق في تصرف الأميركي وهنا يصبح المؤمنون بالعملية السياسية سواء أكانوا شيعة أم سنة أم وطنيين أمام الامتحان الصعب هل تسلمون العراق للأميركي أبد الآبدين أم تتخذون الموقف الذي يمليه عليكم دينكم وعروبتكم ووطنيتكم وأخلاقكم وانسانيتكم
السيد نصرالله: في العراق احتلال أميركي واضح وسيطرة أميركية على الأرض والخيرات لعب الأميركي في السنوات الأخيرة لعبة الاحتلال والديمقراطية واليوم بدأت تنكشف أهداف الديمقراطية الأميركية في العراق فانقسم الشعب العراقي ككل الشعوب ولكن كجمعين كبيرين بين مؤمن بالعملية السياسية وبين مؤمن بالمقاومة وخصوصا المسلحة نحن في حزب الله من الطبيعي أن ننحاز إلى تيار المقاومة في العراق ومع ذلك فقد أخذ مؤيدو العملية السياسية العراقية وقتهم والآن وصلوا الى الامتحان العسير والفيصل وهو الموقف من المعاهدات التي تريد أميركا أن تفرضها على العراق وتطلب من الحكومة والمجلس أن يوقع عليها هنا ينكشف هدف الأميركيين الحقيقي من لعبة الديمقراطية
السيد نصرالله: أثبتت التجربة أننا كعرب وأمة ومسلمين مخرجنا الوحيد من النكبة من كل تداعياتها وآثارها هو المقاومة نهجها ثقافتها ارادتها وفعلها
السيد نصرالله: في فلسطين بعد نكبة 1948 كانت فلسطين تنتظر أيضا اخوانها وأهلها العرب ليكون لهم استراتيجية عربية واحدة بلا طائل وانتظرت المجتمع الدولي بلا طائل وكادت أن تصبح نسيا لولا انطلاقة العمل الفدائي التي كان من أولى نتائجها تذكير العالم والمحتلين أن هناك شعبا وأرضا وقضية وطالبا للحق يحمل السلاح ويقدم الدماء مهما غلت التضحيات وانطلق الشعار الفلسطيني من جديد ليردد أننا بالملايين ذاهبون إلى القدس وحتى اليوم فإن أي مكسب فلسطيني تحقق إنما هو بالدرجة الأولى بفضل المقاومة والجهاد لشعب فسطين وصولا الى الانجاز الكبير والانتصار المهم في ظل تغير معادلات العالم فكان قطاع غزة المحاصر المقطوع قادرا على الحاق الهزيمة بجيش الصهاينة وفرض عليها للمرة الثانية بعد لبنان انسحابا ذليلا بلا قيد مرة أخرى نجحت استراتيجية التحرير فيما كانت المفاوضات تعيد الأرض شبرا شبرا ليتم التنازل في مقابل الأشبار عما لا يمكن أن يتنازل عنه
السيد نصرالله: اعتمدت المقاومة التي كانت جزءا من شعب لبنان ولم تكن كل شعب لبنان من أحزاب وطوائف مختلفة وكان هناك شهداء من كل الأحزاب والطوائف واعتمدت المقاومة على ارادتها وجهادها وفعلها الميداني وكان على العالم العربي والاسلامي أن يقدم لها العون فتخلف الكثيرون وتقدمت سوريا وايران مشكورتين ومعهما كثير من القوى الحية وكان الانتصار الأول وتواصلت المقاومة وكان الانتصار التاريخي في 25 أيار 2000 نصر واضح للبنان والمقاومة والعرب والأمة وهزيمة كاملة واضحة لاسرائيل ومشروع اسرائيل الكبرى التي تريد أن تمتد من النيل الى الفرات فاذا بها تتقطع أوصالها في جنوب لبنان والبقاع الغربي وخروج مذل للصهاينة فلا جوائز ولا مكاسب ولا ضمانات وهنا نجحت استراتيجية التحرير المعتمدة من قبل المقاومة أما استراتيجية المفاوضات فلم تعد للبنان شبرا واحدا من الأرض أما استراتيجية الانتظار فكانت تزيد عدونا قوة وبلدنا يأسا وضعفا
السيد نصرالله: المقاومة لا تنتظر إجماعا وطنيا وشعبيا إنما يجب أن تحمل السلاح وتمضي لانجاز واجب التحرير بالسلاح والدم والتضحيات الغالية
السيد نصرالله: ليس هناك إجماع وطني على الحياد ولا على العمالة ولا على التعاون ولا على اللامبالاة إذا أي خيار لا يحظى باجماع وطني وكل مجموعة تأخذ خيارها وتمضي وتمشي وهذا ما حصل في لبنان
السيد نصرالله: هذا الانقسام طبيعي وتاريخي واجتماعي وليس حكرا على أحد ومن نتائجه فقدان الاجماع الشعبي والوطني على أي خيار
السيد نصرالله: في مقابل استحقاق الاحتلال وكيفية التعاطي معه ينقسم الناس لمجموعات: مجموعة كبيرة تقف على الحياد في المرحلة الأولى مجموعة أخرى أساسا لا يعنيها ما يحصل المهم أنها تأكل وتشرب و"تشم الهواء يوم الأحد" مجموعة ثالثة من العملاء والأدوات كجيش أنطوان لحد رخيصون مرتزقة ولكن لبنانيون ورابعة تتقاطع مصالحها مع مصالح الاحتلال فتتعاون معه خامسة مهزومة من الداخل ويائسة ولكنها تنظر للتعاون مع الاحتلال للحد من الخسائر الوطنية وغالبا ما تكون من النخب وسادسة ترفض الاحتلال سياسيا واعلاميا لكنها ليست حاضرة لدفع ضريبة الدم وأخيرة تعتبر أن واجبها الانساني والأخلاقي والديني والوطني هو تحرير بلدها من الاحتلال مهما كان الثمن وهي حاضرة لتدفع الثمن وهذه المجموعة هي مجموعة المقاومة التي تؤمن بالمقاومة وتقاوم بالفعل
السيد نصرالله: هذا هو الحال في لبنان عام 82 هكذا كان الحال في فلسطين وما زال نسبيا هكذا هو الحال في العراق
السيد نصرالله: اسرائيل استضعفت لبنان ووثقت أنه عاجز عن المواجهة فكان الاجتياح الكبير عام 1982 الذي أراد أن يلحق لبنان باسرائيل نهائيا لتتجدد نكبة عربية ثانية وقد انقسم اللبنانيون أمام هذا الاستحقاق كما هو حال كل شعب ونحن اللبنانيون لسنا استثناء في هذه المسألة

السيد نصرالله: لم يحرك المجتمع الدولي ساكنا ولم يكن الرهان هنا فقط لأن السيد موسى الصدر كان قد أسس خيارا آخر ورهانا آخر هو خيار المقاومة اللبنانية بسواعد أبناء الجنوب وأهل لبنان والاستفادة من الامكانات الذاتية المتاحة
السيد نصرالله: عندما اجتاحت اسرائيل الجنوب في 1978 أصدر مجلس الأمن القرار 425 وانتظرنا تنفيذه وراهنا على المجتمع الدولي وطرح في لبنان الحاجة لاستراتيجية عربية موحدة للمواجهة بدعوى أن لبنان ليس قادرا على مواجهة إسرائيل وحده فكلاهما لم يحصل
السيد نصرالله: المقاومة قدمت نموذجا واستراتيجية في مجالين وليس في مجال واحد فهناك استراتيجية التحرير وطرد الاحتلال لدى المقاومة وهناك استراتيجية الدفاع عن الوطن والشعب في مواجهة العدوان والاجتياح والتهديد هنا إذا نموذج لاستراتيجيتين ورؤيتين وهذه رسالة عيدنا اليوم إلى لبنان والعالم العربي والاسلامي وهي رسالة مشتركة يقدمها كل المقاومين رسالة واضحة للأمة
السيد نصرالله: للمناسبة فكرها وعاطفتها وحقوقها لكنني سأدخل دون مقدمات لأن لدينا الكثير لنتحدث عنه اليوم
السيد نصرالله: عيدنا الثامن عيد ذكرى التحرير وانتصار المقاومة والوطن والشعب والأمة يصادف هذا العام ذكرى مضي 60 عاما على ذكرى النكبة وضياع فلسطين وقيام الكيان الغاصب وأيضاً مضي 30 عاماً على الاجتياح الاسرائيلي لجنوب لبنان عام 1978 وإقامة الشريط الحدودي المحتل الذي توسع لاحقا وهي بالتالي بحق مناسبة للتأمل والمراجعة واستخلاص العبر والدروس على مستوى لبنان والعالمين العربي والاسلامي
السيد نصرالله: إنه العيد الثامن للمقاومة والتحرير وها أنتم اليوم تملأون الساحات من جديد لتثبتوا هويتكم وحقيقتكم أنكم أشرف الناس وأكرم الناس وأطهر الناس
السيد نصرالله: نتوجه بالتحية إلى أرواح الشهداء الطاهرة شهداء المقاومة والوطن كل الوطن إلى سيد شهداء المقاوم السيد الموسوي وشيخ شهداء المقاومة راغب حرب والقائد الشهيد عماد مغنية.

Leila Khaled


Leila Khaled :interview d’une combattante

Publié le 25-05-2008


Interviewée à Amman par le journal espagnol El Mundo, Leila Khaled, héroïne de la résistance palestinienne revendique le combat qu’elle a mené. (Traduit par Charlotte pour info.palestine.net).

"Leila Khaled est pour certains une héroïne et pour d’autres une terroriste. Cette icône de la lutte palestinienne refuse de considérer que sa cause ait été un échec.

" Le visage de Leila Khaled appartient pour toujours à la mémoire graphique des années 70. A à peine 24 ans, elle s’est mise à la tête de la cause palestinienne de la manière la plus dramatique et spectaculaire possible : en prenant en otage 2 avions commerciaux pour faire connaître la tragédie de son peuple et pour faire libérer les prisonniers du Front populaire pour la Libération de la Palestine (FPLP).

Son action décisive et sa force de séduction enveloppée dans la typique Kefiya, le foulard traditionnel, la transformèrent, pour certains en héroïne et, pour d’autres en une des premières terroristes dont on parle. Depuis son domicile d’Amann, Leila, 64 ans, membre du comité exécutif du FPLP et de l’Union des femmes palestiniennes, refuse ce qualificatif quelle trouve politisé : « pour une partie du monde, tous les arabes sont des terroristes ».

Elle regrette aussi les erreurs qui ont terni le cause pour laquelle elle milite depuis l’âge de 15 ans bien qu’elle se refuse de parler d’échec. « Tant qu’il y a des gens qui gardent leurs principes et qui transmettent notre cause aux nouvelles générations, tant qu’il y aura des réfugiés et qu’un seul enfant jettera une pierre sur un char israélien, les palestiniens ne seront pas vaincus. »

Dans cet entretien avec El mundo, Leila se penche sur sa vie de militante pour la cause palestinienne.


- Question : Comment avez-vous commencé à militer avec le FPLP ?


Réponse : « Avant 1967, je militais déjà avec le mouvement National Arabe, dont l’objectif était la libération de la Palestine et l’unité arabe. Pendant la guerre des 6 jours, dans laquelle Israël a conquis toute la Palestine et une partie des pays voisins, je faisais mes classes au Koweit.

La guerre a conduit plusieurs dirigeants du MNA à fonder le FPLP plus tourné vers la libération de la Palestine. Et j’y suis rentrée immédiatement. J’ai passé les deux premières années à recruter des militants au Koweit et en 1969 je suis venue m’entraîner dans un camp en Jordanie.

C’était le début de ma vie de militante armée que je n’abandonnerai qu’en 1982 pour devenir leader politique. J’ai passé trois mois à Aman pour apprendre à me servir des armes avant d’être assignée à ma première mission d’enlèvement.


Q :Vous étiez la seule femme sur le terrain ?


R : Absolument pas, il y avait beaucoup de femmes parce que dans ce contexte nous nous sentions obligées et personne ne pouvait interdire à ses filles d’au moins s’entraîner, même pour ensuite retourner à leurs occupations. Mais beaucoup refusèrent de revenir avant d’avoir rempli au moins une mission.

(Leila a été une des plus viscéralement opposée à jouer un rôle de second plan, ce que personne ne lui demandait.)

« Dans les règles internes du FPLP, les hommes et les femmes sont sur un pied d’égalité, et ceci se traduit dans les actions. Avant moi, une autre femme avait participé à une attaque terrestre à Zurich et d’autres l’avaient fait dans les territoires occupés. C’est quelque chose qui se sait à peine », par conséquent Leila est connue comme la première femme « guérillera » de Palestine.

« J’ai été affectée à une première mission et l’ai accomplie avec succès, un an plus tard ils m’ont chargée d’une autre mission : le détournement d’un avion d’El Al (compagnie aérienne israélienne), un des trois enlèvements simultanés de 1969. »


Q :Comment est venue la décision d’adopter le détournement comme tactique ?


R : Nous voulions frapper fort pour obliger le monde à nous écouter. La communauté internationale nous aidait comme réfugiés, nécessiteux d’aide humanitaire, de repas, d’aliments. Personne ne nous voyait comme un peuple qui défendait une cause. Nous devions trouver quelque chose qui poussait le monde à se poser des questions sur qui sont les Palestiniens, et nous voulions aussi faire libérer les prisonniers aux mains des Israéliens. Tels étaient les objectifs que nous nous étions fixés.

Avion explosé

Le premier des détournements a eu pour cible, en août 1969 , un avion de la TWA sur la ligne Rome-Athènes. Il a été dévié sur Damas non sans avoir survolé Haïfa, sur le désir de Leila, qui avait envie de voir sa ville bien qu’elle soit à mille pieds de distance.

Une fois, en territoire syrien, l’équipage et les passagers ont été évacués avant de faire exploser l’avion. Personne n’a été blessé, mais ça relevait du miracle. Après avoir subi une opération de chirurgie esthétique, Leila a participé un an plus tard à un second détournement, une action simultanée dans laquelle trois avions ont été capturés, le 6 septembre 1970.

Leila a participé à la prise du vol d’El Al venant d’Amsterdam. L’autre pirate de l’air s’est trouvé pris dans une fusillade avec les agents israéliens dans laquelle les deux sont morts. Leila n’a pas osé utiliser les deux grenades à main qu’elle avait et elle a été arrêtée quand l’avion se posa à Londres. Après avoir passé moins d’un mois en prison, elle a été libérée dans le cadre d’un échange de prisonniers imposé par un autre détournement du FPLP.


Q :Avez-vous jamais pensé à l’idée de mettre en danger la vie de personnes qui n’avaient rien à voir avec le conflit palestinien ?


R : Non, parce que j’avais des réponses à tous ces dilemmes. Israël utilisait aussi des avions civils pour transporter des armes, et notre objectif était les avions américains, ce pays soutient Israël. Dans le vol (de la TWA) était censé voyager Yitzhak Rabin, alors ambassadeur d’Israël aux Etats-Unis, cela constituait un objectif pour nous.

Nous savions que les gens n’étaient pas impliqués, mais nous avions les consignes strictes de ne blesser personne, que ce soit les passagers avec lesquels nous traitions ou l’équipage. Et nous avons suivi cette consigne dans tous nos détournements, entre 1968 et 1970 personne n’a été blessé.

Bien entendu et je le sais, les gens ont été terrorisés mais nous ne le faisions pas parce que ça nous plaisait mais parce que nous nous sentions obligés de le faire. Lorsque nous avions atteint nos objectifs, en 1970, nous avons cessé les détournements. C’était une tactique, pas une stratégie à suivre. Nous ne prétendions pas obtenir une réponse aux détournements mais la révolution qui a suivi.

Guerre civile Libanaise

A ce moment là, Leila Khaled faisait déjà partie du Comité central du FPLP, chargé de définir les tactiques et les objectifs du parti, et n’a jamais abandonné sa position.

« En 1976, nous avons décidé d’arrêter toutes les opérations en dehors du territoire palestinien parce que nous étions attaqués au Liban et nous ne voulions pas attirer l’attention de la communauté internationale en dehors de la Palestine. »

Elle retourna au Liban après sa libération. Le monarque hachémite avait déjà expulsé les militants palestiniens de Jordanie pendant Septembre noir.

Des années après, en 1973, elle s’est engagée dans un autre combat, cette fois-ci contre l’armée libanaise qui intervenait dans les camps palestiniens pour faire avorter le moindre mouvement de rébellion. En 1974, elle a été nommée membre du Comité exécutif de l’Union des Femmes Palestiniennes, ce qui doubla son travail dans les camps de réfugiés.

Une année plus tard la guerre civile au Liban s’est déclenchée précisément avec une attaque contre un bus palestinien à Beyrouth.

« Je me suis vue dans l’obligation de prendre à nouveau les armes et, avec plus de raisons, quand les israéliens ont envahi le Liban et je suis allée dans le sud pour me battre contre eux. Seulement je suis tombée enceinte cette année-là. »

Enceinte de son premier fils, Bader, Leila a abandonné le pays des cèdres en même temps que le reste de militants de l’Organisation pour la Libération de la Palestine, qui englobait tous les groupes et était dirigée par Yasser Arafat. Avec lui a été signé l’accord de cessez-le-feu de l’ONU, qui impliquait aussi le retrait israélien, ce qu’ils n’ont pas fait.

Sa destination serait cette fois la Syrie, où elle avait la responsabilité politique de l’éducation des enfants jusqu’en 1992, quand elle est retournée à Amann, d’où aujourd’hui, elle observe, avec regret, la façon dont le conflit israélo-palestinien a dérivé en une lutte fratricide."

Monica G. Prieto - El Mundo

http://www.elmundo.es/elmundo/2008/

Traduction de l’espagnol : Charlotte

http://www.info-palestine.net/