09 janvier 2011

Tunisie : article de al qods

السلطات التونسية تستنجد بوحدات من الجيش لحماية بعض المنشآت
2011-01-09



مسيرة تضامنية مع ضحايا اشتباكات سيدي بوزيد
تونس- قالت مصادر نقابية وشهود إن السلطات التونسية إستنجدت بوحدات من الجيش لحماية بعض المنشآت الحيوية في محافظة القصرين غرب البلاد، وذلك في تطور هو الأول من نوعه منذ إندلاع الإحتجاجات الإجتماعية التي تشهدها تونس منذ السابع عشر من الشهر الماضي، في ما تضاربت المعلومات بشأن عدد القتلى، الذين سقطوا بنتيجتها، وتراوح بين أربعة وسبعة قتلى.
وأكد شهود ليونايتد برس إنترناشونال الأحد أن وحدات من الجيش التونسي تمركزت أمام عدد من المنشآت في مدينة القصرين التي تجددت فيها الليلة الماضية مواجهات عنيفة بين متظاهرين وقوات الأمن أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.

وبحسب مصادر نقابية، فإن أربعة قتلى على الأقل سقطوا الليلة الماضية برصاص قوات الأمن خلال المواجهات التي إندلعت في مدينة تالة والقصرين، فيما أشارت مصادر أخرى غير مؤكدة إلى سقوط سبعة قتلى، بينما أشارت وزارة الداخلية التونسية إلى سقوط قتيلين وثمانية جرحى.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الداخلية التونسية قد أشار في بيان تلقت يونايتد برس إنترناشونال نسخة منه،إلأى أن مجموعات من الأفراد "قامت بمهاجمة محطة وقود الفرع المحلي للإدارة الجهوية للتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية، ومركز للشرطة بالزجاجات الحارقة والحجارة.

وأضاف إن هؤلاء الأشخاص عمدوا أيضا إلى مهاجمة قوات الأمن التي كانت تحرس مقر المعتمدية(مؤسسة حكومية) بالحجارة والعصي، في محاولة لإقتحام هذه المؤسسة،ما دفع أفراد قوات الأمن إلى إستعمال الرصاص للدفاع الشرعي عن النفس.

وبحسب نفس المصدر، فإن هذه المواجهات أسفرت عن سقوط قتيلين من بين المتظاهرين، واصابة 8 أشخاص بجروح متفاوتة، إلى جانب إصابة العديد من أعوان الأمن بحروق وجروح مختلفة، منهم ثلاثة في حالة خطيرة.

وقالت مصادر متطابقة إن قوات الأمن أطلقت الرصاص صوب المتظاهرين عندما عمدوا إلى تخريب المقرات الحكومية والممتلكات العامة والخاصة، حيث أحرقوا سيارات وسدوا الشوارع باطارات مطاطية مشتعلة، إلى جانب مهاجمة أفراد لأمن بالحجارة والعصي.

وتشهد مناطق متعددة من تونس إحتجاجات إجتماعية منذ منتصف الشهر الماضي إنطلقت عندما أقدم الشاب محمد البوعزيزي (26 عاما) على إحراق نفسه في السابع عشر من الشهر الماضي في مدينة سيدي بوزيد (265 كلم جنوب تونس) احتجاجا على منعه من ممارسة عمله كبائع خضارمتجول.

ولم تهدأ هذه الإحتجاجات رغم سلسلة الإجراءات التي إتخذتها السلطات التونسية وخاصة منها رصد إعتمادات مالية جديدة لتحقيق التنمية في المناطق الداخلية،لامتصاص البطالة التي يعاني منها شباب تلك المناطق.

Aucun commentaire: