18 juillet 2011

Hugo Chavez (source al manar)

تشافيز يغادر فنزويلا لبدء علاج كيميائي في كوبا
محرر الموقع

غادر الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز أمس السبت بلاده متوجها الى كوبا حيث سيبدأ علاجا كيميائيا بعد شهر من خضوعه في هافانا لعملية استئصال ورم سرطاني، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وترافق الرئيس البالغ من العمر 56 عاما في رحلته العلاجية هذه ابنته البكر روزا وقد كانت في وداعه على ارض المطار ثلة من حرس الشرف،وقال تشافيز قبيل مغادرته مطار كراكاس "ساعود بحال افضل مما تروني عليه الان"، مشددا على ان لديه "رغبة كبيرة في الحياة".
واضاف "يجب علي ان اقوم بهذه الخطوة الجديدة. ساتغيب لايام ولن اقول لكم وداعا،ليس الوقت وقت الموت الآن بل وقت الحياة".
وكان البرلمان الفنزويلي اذن السبت بالاجماع للرئيس بان يتوجه الى كوبا لمدة غير محددة بهدف الخضوع للعلاج،وقال تشافيز للصحافيين انه يأمل بالا تطول فترة غيابه،وينص دستور فنزويلا على ان يطلب رئيس الدولة موافقة البرلمان اذا اراد التغيب اكثر من خمسة ايام.
ويتوجب على البرلمان ان يعلن عن الغياب الموقت لرئيس الدولة اذا كان لا يتجاوز تسعين يوما، ليتولى نائب الرئيس مهامه في غيابه.
وفي حال تغيب اكثر من تسعين يوما، يمكن للبرلمان تمديد المهلة تسعين يوما اخرى او اعلان فراغ السلطة،الا ان قادة المعارضة اكدوا ان تشافيز لا يمكنه دستوريا قيادة البلاد من كوبا واكدوا ضرورة ان يتولى نائب الرئيس مهامه في غيابه.
وقال النائب المعارض هيرام غافيريا "عندما يغادر الرئيس البلاد، يجب ان يتولى نائب الرئيس مهام رئيس السلطة التنفيذية"،الا ان تشافيز صرح انه لن ينقل كل السلطات الى نائب الرئيس "الا اذا شعر ان قدراته ضعفت".
ومع ذلك اصدر تشافيز مرسوما منح بموجبه وزير المالية جورج جورداني بعض الصلاحيات الادارية والاقتصادية،وكان هوغو تشافيز اعلن الجمعة انه طلب من البرلمان السماح له بالتوجه الى كوبا لمتابعة علاجه من مرض السرطان.
وقال تشافيز للصحافيين وهو يتلو طلبه الى البرلمان "اطلب السماح لي بالتغيب اعتبارا من السبت 16 تموز/يوليو لمواصلة العلاج اللازم لشفائي الكامل في هافانا".
واضاف "سانتظر موافقة البرلمان وساتوجه الى هافانا لبدء ما نسميه المرحلة الثانية من هذه الاجراءات"، موضحا ان هذه المرحلة الثانية "من عملية الشفاء البطيئة والمعقدة ستبدأ في الايام المقبلة".
وكان تشافيز اعترف للمرة الاولى الاربعاء بان وضعه الصحي يتطلب معالجة كيميائية لكنه نفى شائعات تحدثت عن اصابته بسرطان المعدة او القولون.
وخضع تشافيز لعملية جراحية لاستئصال ورم سرطاني في منطقة الحوض في كوبا وبقي هناك لمدة شهر قبل ان يعود الاسبوع الماضي الى فنزويلا.
ومنذ عودته ظهر تشافيز لفترات قصيرة في مناسبات عامة خصوصا ليقطع الطريق على شائعات تحدثت عن فراغ في السلطة.
وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن مصدرين مطلعين بدقة على الوضع الصحي لشافيز الاسبوع الماضي، ان رئيس فنزويلا مصاب بسرطان في القولون.
وكانت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف التي عولجت من سرطان قبل توليها مهامها في الاول من كانون الثاني/يناير، عرضت على نظيرها الفنزويلي الخضوع لعلاج في احد المستشفيات المتخصصة في ساو باولو. وكرر وزير الخارجية البرازيلي انطونيو باتريوتا هذا العرض الجمعة.

Aucun commentaire: